languageFrançais

لندن: مئات الآلاف يخرجون في مسيرة لدعم غزة

تجمع مئات الآلاف من المحتجون في وسط لندن اليوم السبت في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين، بينما أطلقت الشرطة عملية أمنية كبيرة بسبب مخاوف من وقوع اشتباكات في اليوم الذي تحيي فيه بريطانيا ذكرى قدامى المحاربين.

و"المسيرة الوطنية من أجل فلسطين"، هي الأحدث التي يجري تنظيمها في العاصمة البريطانية للتضامن مع الفلسطينيين منذ بدأ الحرب على غزة في السابع من أكتوبر.

ودعاء وزراء بريطانيون إلى إلغاء مسيرة اليوم السبت بسبب تزامنها مع احتفال يوم الهدنة، وهو اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الأولى ويُحتفى به تكريما لذكرى الأشخاص الذين قتلوا في العمليات العسكرية.

من جانبها أفادت الشرطة في لندن بأنّها نشرت ما يقارب ألفي شرطي، وتعهدت باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي اضطرابات يسببها المشاركون في المسيرة.

وقال منظمو حملة التضامن مع فلسطين إن مسيرة السبت ستبتعد عن النصب التذكاري للحرب القريب من مقر رئيس الوزراء ريشي سوناك في داوننج ستريت، وستنتهي عند السفارة الأمريكية على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات.

وانتقد سوناك المسيرة المؤيدة للفلسطينيين وقال إنها تنم عن عدم احترام وسط مخاوف من أنها قد تثير أعمال عنف.

وعلى الرغم من أن المسيرات السابقة لحملة التضامن مع فلسطين كانت سلمية بشكل عام، فإنه تم اعتقال أكثر من مئة شخص بسبب جرائم بما في ذلك إظهار الدعم لحماس.

وأبدت حكومات غربية، بما في ذلك بريطانيا، تعاطفا ودعما كبيرين مع الاحتلال الصهيوني. لكن المجازر التي يرتكبها الاحتلال أثار أيضا الغضب وخرجت احتجاجات أسبوعية في لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار.

(رويترز)